الخبر

السلطنة تترأس اجتماعات لجنة البرامج والعلاقات الخارجية باليونسكو

24/10/2019

ترأست السلطنة ممثلة بسعادة السفيرة الدكتورة سميره بنت محمد الموسى، المندوبة الدائمة لسلطنة عمان لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ـ اليونسكو ـ اجتماعات لجنة البرامج والعلاقات الخارجية المنبثقة عن المجلس التنفيذي للمنظمة وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 207 للمجلس التنفيذي والتي عقدت ـ خلال الفترة من 9 إلى 23 أكتوبر الجاري ـ في مقر المنظمة بباريس.

تضمن جدول أعمال اجتماعات اللجنة مناقشة عدد من البنود المتعلقة بمتابعة تنفيذ برامج المنظمة، ومناقشة تقرير عمل المنظمات الدولية الأخرى، وكذلك دراسة البند المتعلق بعمل هيئات الاتفاقيات الدولية بشأن الذكاء الاصطناعي. كما نظرت اللجنة في البند الخاص بمتابعة موضوع إصلاح الأمم المتحدة، واستراتيجية اليونسكو لمحو الأمية، وموضوع درء التطرف العنيف، وبرنامج ذاكرة العالم، والبند الخاص بالتقرير عن تنفيذ برنامج المعلومات للجميع (2018 – 2019)، وموضوع تعديل النظام الأساسي للجنة الدولية الحكومية للتربية البدنية والرياضية، وموضوع احتفالات الذكرى.

كما درست البنود المتعلقة بفلسطين المحتلة، وتنفيذ قرار المؤتمر العام وقرار المجلس التنفيذي بشأن المؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة.

وخلال اجتماعات اللجنة قدمت سعادة السفيرة رئيسة لجنة البرامج والعلاقات الخارجية تقريرها أمام الجلسة العامة أكدت فيها أن اللجنة درست 25 بندا رئيسياً وفرعيا خلال 4 جلسات عمل منها جلسة مسائية وأوصت اللجنة باعتماد مشاريع القرارات المتضمنة في البنود التي تناولتها بعد مناقشات مستفيضة وإجراء التعديلات عليها. وأضافت: "... لقد تشرفت برئاسة لجنة البرامج والعلاقات الخارجية خلال عضويتها في المجلس التنفيذي، ولقد تمثلت مشاركة السلطنة خلال الاجتماعات في تسهيل المناقشات وتسيير الاجتماعات بشكل سلس، ونأمل أن تكون رئاسة السلطنة للجنة قد سمحت لكل دولة عضو في المجلس التنفيذي بالمساهمة والمشاركة في المناقشات وفي عملية صنع القرار.